Connect with us

الرئيسية | بيانات

بيان صادر عن منظمة العدالة الواحدة حول الارتفاع المستمر في الخسائر المدنية وانتهاكات القانون الدولي في أوكرانيا

تم النشر

في

فرنسا- باريس

تعرب منظمة العدالة الواحدة عن قلقها العميق إزاء استمرار الارتفاع المطرد في عدد الضحايا المدنيين والانتهاكات المفزعة لأحكام وقواعد القانون الدولي خلال النزاع بين روسيا وأوكرانيا.

في ضوء ما تشير إليه التقارير الأممية إلى ارتفاع عدد الضحايا المدنيين جراء استمرار النزاع إلى عشرة آلاف شخص، إضافة إلى نزوح ثلاثة ملايين آخرين من منازلهم، فإن العدالة الواحدة تشدد على ضرورة التزام طرفي النزاع بقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وكافة الاتفاقيات والصكوك الدولية ذات الصلة، التي تؤكد على حماية المدنيين وتحظر كافة الأعمال العدائية التي قد تسبب لهم ضرراً بصورة عشوائية أو بشكل متعمد.

 

بحسب متابعة منظمة العدالة الواحدة فقد ارتكب طرفي النزاع خلال الأعمال العدائية طائفة واسعة من الانتهاكات الجسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة المؤرخة عام ١٩٤٩ والبروتوكول الإضافي الأول المؤرخة عام ١٩٧٧، ومن بين الانتهاكات القصف العشوائي للمناطق المدنية واستخدام الذخائر العنقودية التي تحظرها دول عديدة حول العالم لتسببها في قتل وإصابة المدنيين بصورة عشوائية، إضافة إلى استهداف الأعيان المحمية كالمستشفيات والمدارس، إضافة إلى إساءة معاملة أسرى الحرب، وتعتبر المنظمة أن عدد كبير من تلك الانتهاكات قد يرقى إلى حد اعتباره جريمة حرب بموجب نظام روما الأساسي.

 

إزاء الأزمة الإنسانية المتواصلة بفعل استمرار النزاع في أوكرانيا؛ فإن منظمة العدالة الواحدة تدعو:

  1. طرفي النزاع إلى وقف الأعمال العدائية، وحماية المدنيين والأعيان المدنية من الهجوم، وضمان الامتثال لقواعد القانون الدولي الإنساني خاصة اتفاقيتي جنيف الثالثة الخاصة بمعاملة أسرى الحرب، والرابعة الخاصة بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب.
  2. المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لإيجاد حل سلمي ينهي النزاع المأساوي في أوكرانيا، وتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين المتضررين جراء النزاع.

 

 

مؤسسة العدالة الواحدة – فرنسا

١٤ مايو ٢٠٢٣

المناطق: روسيا , أوكرانيا

اقرأ أيضاً