Connect with us

الرئيسية | بيانات

بيان صحفي - العدالة الواحدة تدعو السلطات الإيرانية إلى وقف عقوبة الإعدام

تم النشر

في

فرنسا- باريس

تعرب منظمة العدالة الواحدة عن بالغ قلقها إزاء إعدام السلطات الإيرانية ثلاثة نشطاء إيرانيين على خلفية مزاعم بتورطهم في مقتل ثلاثة ضباط خلال الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت على خلفية وفاة المواطنة الإيرانية مهسا أميني في سبتمبر ٢٠٢٢.

بحسب متابعة المنظمة، اعتقلت السلطات الإيرانية النشطاء ماجد كاظمي وصالح مرهاشمي وسعيد اليعقوبي في مدينة أصفهان في 21 نوفمبر 2022، ووجهت إليهم تهمة المشاركة في احتجاجات شعبية والتورط في قتل ثلاثة من ضباط الشرطة، ليُحكم عليهم لاحقاً بالإعدام وينفذ الحكم في 19 مايو الجاري. 

تشير المعلومات إلى تعرض المتهمين الثلاثة لجملة من الانتهاكات والإجراءات القاسية، ومن بينها تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة خلال عملية التحقيق، إضافة إلى غياب ضمانات المحاكمة العادلة خلال مرحلة التقاضي، في انتهاك مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان ذات الصلة.

إزاء ذلك تدعو منظمة العدالة الواحدة السلطات الإيرانية إلى إعادة النظر بشأن استمرار عقوبة الإعدام في البلاد، وإجراء تحقيقات شفافة بشأن مزاعم التعذيب وغياب ضمانات المحاكمة العادلة بحق نشطاء ومعارضين إيرانيين داخل البلاد، كما تحث المنظمة الحكومة الإيرانية على إعادة تأكيد التزامها بأحكام وقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان. 

 

مؤسسة العدالة الواحدة – فرنسا

 20 مايو 2023

المناطق: إيران